Slide Ads

Google

Friday, March 7, 2008

الوثائق و الضفائر منقول


وثائق وضفائر

 


"إلى ابنيّ إسماعيل هنية وخالد مشعل.. أسأل الله العليّ القدير أن يثبت أقدامكم وينصركم نصرا مؤزرا.. لقد شرفكم الله بالجهاد في سبيله وقد اختاركم من الأمة أنتم يا أهل غزة ويا أهل فلسطين.. أنتم الأبطال حقا يا أحفاد صلاح الدين وقطز وحسن البنا والقسام والرنتيسي..


أبنائي الأحباب.. أنا امرأة فقيرة أعيش على الكفاف ولا أكاد أملك قوت يومي وقد أرسلت إليكم بمبلغ 60 جنيها وهو مبلغ قليل جدا جدا.. أقدمه لكم على استحياء ولو كنت أملك مليونا لدفعت إليكم يا أحبابي.

وقد قصصت ضفائري وأرسلت بها إليكم لعل الله العظيم القوي المتين أن يتقبل مني ويرزقني الشهادة ولو استطعت أن أخلع عيني فأقدمها إليكم يا أبنائي لفعلت.. نحن هنا في مصر نتمنى أن نكون مكانكم ونجاهد في سبيله معكم.. هنيئا لكم بالجنة والفردوس..

 

صبر جميل

 

أحبائي وأبنائي.. وأنا فتاة في المدرسة الإعدادية بالقاهرة كانت نساء القاهرة متبرجات فكنتَ تسير في القاهرة أسبوعا كاملا حتى ترى واحدة محجبة، وعندما لبست حجابي حاربتني معلمتي وناظرة مدرستي وسخرت مني زميلاتي.. ولكن بعد سنوات قصيرة ملأ الحجاب شوارع القاهرة بل عواصم العالم العربي.. هذا نصر لدين الله.. أبشروا يا أبنائي لن يخذلكم الله أبدا..

يا أبنائي.. يا أحبائي لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا واحدا، بدأ دعوته وحده، آمن به عدد قليل في البداية، ولكن سرعان ما انتشرت دعوته.. وقد حوصر رسول الله.. فماذا حدث؟

بعدها بقليل جاء الفرج بالهجرة ثم بالنصر في بدر ثم بفتح مكة ثم بانتشار دعوته في سائر الدنيا.. وكأن الله يعلمنا أن الحصار هو بداية الفرج وأول سلم الصعود إلى المجد..

أبنائي.. أسأل الله أن يتقبل شهداءكم وينصركم على أعدائكم.. أرجوكم ثم أرجوكم من قرأ رسالتي ثم رزقه الله الشهادة أن يُسَلم لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأزواجه.. قولوا لرسول الله إنني أشهد أن لا إله إلا الله وإن محمدا رسول الله وأنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة..

وقولوا له أن يسلم لي على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي.. وأرجوكم أن تقولوا له أن يدعو لصاحبة الضفيرتين أن يرزقها الله الشهادة ويدخلها الجنة وأن يشفع لي في الآخرة..

أبنائي الأحباب لا تخافوا ولا تهابوا الأعداء ولا ترهبكم صواريخهم ومفرقعاتهم إنما هي لعب أطفال..{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران:173]..أمكم صاحبة الضفيرتين".

 

أمهات مصريات

 








 رسالة أم الضفائر (عدسة داليا صلاح الدين)

كلمات استوقفتني من رسالة خطتها إحدى الأمهات المصريات، وضعها في يديّ مصريّ عائد من غزة عندما قابلني بمؤتمر فلسطين في قلب مصر الذي أقامته شبكة فلسطين للإعلام والدراسات بالتعاون مع لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين.


وكنت قد دُعيت مع غيري من الصحفيين والناشطين في حقوق الإنسان للمشاركة في شهادات العائدين من غزة.. ولم تكن وقفتي فقط عند كلمات صاحبة الضفيرتين التي استأمنت المسافر المصري إلى غزة على رسالتها، ولكنها كانت عند بساطة كلمات المرأة العجوز وعمق رؤيتها.

ببساطة لم تنتظر المرأة إصدار وثيقة وزراء الإعلام العرب ولم تستأذن على أيّ من بنودها كي توجه خطابها لشعب غزة، بل أصدرت هي وثيقتها وأرسلتها مع المرسال، لم تبحث عن هيئة إعلامية وتصريحات أمنية لتراجع لها بنود الرسالة وتقرر لها إن كانت قد أساءت إلى أيّ من الرموز المُحصنة بالوثيقة المذكورة أو تناولت أحد القادة المعترف بهم فيها بالتجريح.

بل تناولت المرأة قلما وورقة ومقصا وستين جنيها.. يبدو من الرسالة أن هذا كان كل ما تملك.. قصت ضفائرها.. كتبت كلماتها.. عبرت عن مشاعرها.. قدمت دعواتها.. وأهدت مالها، علِمتْ أن الرجل مسافر، فأودعته الأمانات وعادت إلى بيتها آمنة مطمئنة على عطائها.

 

الواجب

 

المُلفت في الأمر أن المرأة لم تلحظ الفارق بين الأرض التي يسكن عليها خالد مشعل وبين تلك التي يسكنها إسماعيل هنية، لم تتوقف عند صعوبة مقابلة هؤلاء "الأبناء" بالنسبة لحامل الرسالة المصري.. مواطن رحل إلى غزة بالدواء لأهلها، هل له أن يقابل قادتها؟

فمثل هذه الأمور لم تستوقفها، بل يبدو أنها ببساطة تؤمن بمبدأ أن يفعل المرء ما عليه من واجب ويترك البقية لله! فربطت حلقات التاريخ وصناعته ببعضها البعض وتوكلت على الله.

نظرت في حصار غزة فوجدت فيه من حصار شعب أبي طالب.. كونت من شخوص صلاح الدين وقطز والبنا والرنتيسي ومشعل وهنية جبهة لحماية الحق ونصرته عبر أزمنة الماضي والحاضر والمستقبل.. وأنهت الأمر بأن المآل هو لُقيا الأحبة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، بصحبة النبي وكفاها هذا.

أخذني منطقها ومنطق دمعات نبيلة.. جرت أمام عيني على وجه الكاتب الكبير فهمي هويدي.

 

دمعات هويدي

 

استوقفتني تلك الدمعات أثناء انعقاد المؤتمر والرجل الهادئ الكلمة، عف القلم، صاحب الرؤية العربية الإسلامية الواسعة العميقة جالس أمامي على المنصة.. كان عدد من العائدين من غزة قد أدلوا بدلوهم وقدموا شهاداتهم في الموقف.. أجمع هؤلاء على استنكارهم لنسج الإعلام لأسطورة التعدي على السيادة وأنها كانت بعيدة كل البعد عما رأوا بحقيق أعينهم أثناء تواجدهم في غزة وعند خروجهم منها.

العائدون أجمعوا على أنهم لمسوا بأنفسهم حُسن خُلق الإخوة الفلسطينيين عند عبورهم لشراء حوائجهم بأموالهم الخاصة في رفح والعريش، وأضاف أصحاب الشهادات أنهم كلهم قوبلوا في غزة بالكرم والود والاحترام رغم صعوبة الظروف الحياتية.

الإجماع كان عامل إحقاق للحق، خاصة أن هؤلاء العائدين قد ذهبوا وعادوا بلا اتفاق أو معرفة سابقة. وبالطبع، لم يكن أحد منهم قد اطلع على وثيقة وزراء الإعلام العرب الجامعة المانعة التي كانت قد صدرت للتو، وبناء عليه لم يكن أمامهم مبررات واضحة للسرد الإعلامي لحواديت الحدود المنتهكة والسدود المنتظرة، لتعوض المهانة!

أخبر الكاتب الكبير من بين دمعاته التي استمرت ثلاث دقائق متصلة أننا أمام قضية أمة وقضية مستقبل أمة.. فنبهنا أن فلسطين ليست كل الأمة، بل عضو جريح من جسد منهك، وتوافقت دمعاته مع اعتذاره الذي قدمه للشعب الفلسطيني عند بدء حديثه محددا أن الهجمة الإعلامية لم تكن جارحة للشعب الفلسطيني فقط، بل كانت جارحة ومهينة للوطنية المصرية، تلك التي أبت التخلي عن إخوتها وتمثلت في كثير ممن رحلوا إلى غزة محملين بمؤن الغذاء والدواء وعادوا منها مؤيدين بالدعوات وروابط جديدة عميقة للمحبة والصداقة.

تمنيت حينها أن أُطلع كاتبنا الكبير على وثيقة أم الضفائر، لعلها تُطيب خاطره، إذ قد تكون أكثر بركة من وثيقة وزراء الإعلام العرب!

داليا صلاح الدين

كاتبة ومستشارة بقسم التعريف بالاسلام

No comments: