Slide Ads

Google

Wednesday, June 29, 2011

اعادة انتخاب بان كي مون أمينا عاما للأمم المتحدة

  

  :


سلسبيل غير متواجد حالياً عرض البوم صور سلسبيل تقرير بمشاركة سيئة
 
افتراضي اعادة انتخاب بان كي مون أمينا عاما للأمم المتحدة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعادة انتخاب بان كي مون أمينا عاما للأمم المتحدة _بى بى سى _

با ن كي مون اتخذ مواقف قوية مؤيدة للانتفاضات العربية
أعادت الجمعية العامة للامم المتحدة انتخاب الكوري الجنوبي بان كي مون أمينا عاما للمنظمة الدولية لولاية ثانية تستمر خمسة اعوام.

ولم يكن لبان كي مون أي منافس معلن ليحصل على تأييد 192 دولة بينها الدول الخمسة عشر الأعضاء في مجلس الامن.

وقوبل بان كي مون بتصفيق حاد من الدبلوماسيين الحاضرين ف الجلسة، قال سفير الغابون لدى المنظمة الدولية والرئيس الحالي لمجلس الأمن نيلسون ميسون إن الأمين العام عمل بموضوعية واستقلالية مع قارات العالم من أجل تحقيق السلام والأمن والعدالة للعالم.

ويقول منتقدو بان كي مون إنه اعتاد على احترام رغبات الدول الكبرى، لكنه نال إشادات لمواقفه في قضايا هامة مثل التغير المناخي.

كما أبدى الأمين العام مواقف مؤيدة للانتفاضات العربية، فقد انتقد الرئيس السوري بشار الاسد الى درجة رفض الاخير التحدث اليه عبر الهاتف.كما انتقد بان كي مون بشدة الزعيم الليبي معمر القذافي.

وكان الأمين العام قد وعد بأن تستمر الأمم المتحدة في دورها القيادي لردم فجوات الخلاف في عالم يشهد تغيرات غير مسبوقة.
بان كي مون في سطور


عند انتخابه في العام 2007 أمينا عاما للأمم المتحدة وصف بأنه وسيط بارع و دبلوماسي من طراز رفيع يتمتع بخبرات إدارية دولية كبيرة.

لطالما وصف بان كي مون نفسه بأنه وسيط يسعى لتحقيق"التوازن والتناغم".

عندما أطلق حملته عام 2006 لشغل المنصب الدولي تحدث كثيرا عن إصلاح المنظمة الدولية متحدثا عما وصفه بوعود أقل وإنجازات أكثر.

يقول إنه حلم للمرة الأولى بأن يصبح دبلوماسيا حين قابل الرئيس الأمريكي الراجل جون كينيدي عام 1962.

وتنتهي ولاية بان كي مون الحالية في الحادي والثلاثين من كانون أول/ديسمبر، وكان وزير خارجية كوريا الجنوبية السابق قد اعتلى قمة الدبلوماسية العالمية في يناير/ كانون الثاني عام 2007 خلفا لكوفي أنان.

وبذلك, ستستمر ولايته الثانية من الاول من يناير/ كانون الثاني 2012 حتى 31 كانون الاول/ديسمبر 2016.

ويقول محللون إن الدول الكبرى أيدت اختيار بان كي مون في العام 2007 لأنها كانت تريد دبلوماسيا بعيدا عن الأضواء بعد الانشقاقات التي أثارها غزو العراق العام 2003.

وكان بان كي مون قد تعرض لانتقادات من جماعات حقوقية اتهمته بالفشل في اتخاذ موقف قوي تجاه الصين حين سجنت الكاتب المعارض الحاصل على جائزة نوبل للسلام ليو تشايبو.

No comments: